رابطة ابناء وطلاب البلين بالجامعات والمعاهد العليا
حبابكم *** welcome *** جابيتا *** مرحبابو *** قدم بلو *** ايتانينا ***
_________ بكل اللغات واللهجات حبابكم عشرة __________
************************************
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً
ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف
بعضنا البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
_______________________________
*******************************

رابطة ابناء وطلاب البلين بالجامعات والمعاهد العليا

رابطة خدمية اجتماعية ثقافية تراعي هموم ومشاكل ابناء وشباب وطلاب القبيلة وغيرهم من عشــــاق البلين وكل من تهمة القبيلة اسس هذا المنتدي لتناول المواضيع الثقافية والاجتماعية ليس إلا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فتح بيت طوقي وترقي في الكثير من الشئون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محجم



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: فتح بيت طوقي وترقي في الكثير من الشئون   الأحد سبتمبر 25, 2011 3:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي الكرام

في البداية أشكر الأخ محجم بهذا النداء وهذا الاهتمام بعادات وتقاليد وأعراف البلين وأيضا أشكر الأخ نبات الشرق الذي حملني أكثر مما أنا عليه من معرفة وإلمام بهذا القانون العريق ولكن إن شاء الله لن أخيب ظنه وسوف أحاول قدر المستطاع وأرجوا من الله أن يوفقني في محاولتي البسيطة والمتواضعة .

فِتح طوقي و ترقي
تعريف


فِتح بكسر الفاء تعني (عرف) بلغة البلين وهو دستور أهلي متفق عليه من الجميع والكل يحترم بنوده وضوابطه ويلتزم به التزاما كاملا وهذا العرف وضع من كبار القوم في عهد قديم ليحتكم به أهل المنطقة في الكبيرة والصغيرة مثل الزواج والدِية والنزاع بين طرفين أو شخصين أو قبيلتين

البلين تتفرع إلى بيوت عديدة ويسمى كل بيت ( جبة ) وكي يتم جبه ويأخذ نصيبه من الجبب لابد أن يتم عدد أفراد الذكور ( 40 ) شخصا وحينها كان يختار أحد وجهاء من أبناء هذه الأسرة ويقدم من قبل أسرته أو بيته إذا أستوفي الشروط التي ذكرت مسبقا لمجموعة الجبب وعلى رأسهم ( الكوليري ) الذي كان يترأس الجبب في فترة الاستعمار الإيطالي وحتى تأريخ وفاته في نهاية الستينات من القرن الماضي ليتم مباركة المنتصب بحضورهم جميعا ومن تلك اللحظة يسمى كنتيباى بيت فلان وهو بدوره يختار أشخاص من داخل بيته وهؤلاء يسمونهم ( حصص ) والحصة تقوم تحت إشراف الكنتيباي بجمع المال أثناء الدية وما أشبه ذلك لتسهيل المهام للبيت والجبة.


الزواج



ربطوا الزواج بهذا العرف كي لا يخرج كل واحد على حسب إمكانياته وتتأذى بعض الأسر التي لا تستطيع مجارات من دفع أكثر من المحدد في العرف ولذلك حدد المهر فيفِتح بيت طوقي وبيت ترقي كالتالي : في القرون الماضية كانوا يدفعون من 6 -12 رأس من الأبقار + ( حجل ودعفت وبخلل ) مصنوع من الفضة الحجل يلبس في الرجل و البخلل مفردها يسمى ( بخيرا ) يوضع في الأيدي أما ضعفت تلبس في العنق ( الرقبة ) حتى وصل الذهب بديلاً إليه في بداية القرن الماضي ثم استبدلت بوقيتين من الذهب أي ستون غراما و( ألالا أندري ) بقرة الجد و( طاقة ) تيترون أو دبلان و(كيس فدنخ ) شوال ذرة ومبلغ للأم قدره كان 100 دولار كما كانوا يسمون العملة في العصر القديم بالدولار أما الآن وصلت 1000 نقفة في ارتريا و 500 ريال في السعودية إضافة إلى شاة تسمى ( مندق ) هذه الشاة سابقا كانت تأتي مع أهل العريس في يوم العرس وتذبح أثناء مغادرة العروس من بيت أبوها وكانت تذبح بأحد وزراء العريس أما الآن تدفع نقداً 500 ريال مع المبالغ التي ذكرت وهنالك شاة الضحية تأتي أيام العيد إلى أهل العروس إذا جاءهم عيد الأضحى في فترة بين الخطوبة والزواج لاحظوا حتى الضحية تأتي من أهل الولد لأهل البنت في عرف البلين وأيضاهنالك مبلغ مستقطع يسمى ( سرنا ) الواجبات( جبت ) كنتيباي وحق ( 2 أنن ) الجدين و( 2تنن ) الحبوبتين و ( أق ) الخال و ( داسخ ) المجلس و ( سجادة ) المسجد إذا كان مسلم أما إذا كان مسيحي حق الكنيسة ومن يخرج عن هذا العرف ويدفع زيادة يغرم بغرامة مالية ويحاسب أمام كل الأسر ولا يزوجوه ولا يتزوجون منه ولذلك وضعت هذه المقادير حفاظا من العنوسة لبناتهم وأولادهم ومراعاة للإمكانيات والتساوي بين كل أطراف القبيلة



الدِيـــــة



الدية أيضا لها ( فِتح ) عرف في قبائل البلين بداية من الشتم والقذف والجرح وحتى الوفاة فمثلا لو شتم أحد وأشتكى إلى وجهاء القبيلة يدفع الجاني مقابل الشتيمة مبلغا على حسب شتيمته مثلا إذا قال ( ود حرام ) وشهد عليه شاهد بهذا اللفظ تؤخذ من الجاني بقرة ويعتذر أمام الجميع أما الجرح وهو يسمى ( لخن ) إذا كان تحت الرقبة غير الكسر بما يسمى ( شنرب) بالتقري فكان يدفع لكل واحدة شاة على حسب عدد الجرح أما إذا كان كسر في اليد أو في الرِِِِجل يحسب له نصف دية وإذا كان الكسر في الأصبع عليه ربع دية وإذا كان الجرح فوق الرقبة بما يسمى بالبلين ( مدا ) يدفع لكل وحدة ( ألالا ) بقرة + غنماية و( شقط ) كيلو من السمن وإذا كانت الضربات طفيفة مثل الصفع في الوجه تحسب الأصابع كل وحدة بعشرة دولار في ذلك الزمن أما الآن 100 نقفه يعني الخمسة أصابع بـ (500 نقفة )

أما الوفاة أطال الله في عمركم لها معاييرها وأوزانها في ( ِفتح بلينخ ) عرف البلين أولاً طريقة جمع المبلغ يتم تقسيمه على كل الأسرة أقصد أسرة الجاني بما فيهم أبناء البنت وأهل الأم وأهل الحبو بات بالأم والأب طبعا أهل الابن الجاني ينقسم المبلغ على كل فرد من الأسرة من الذكور وطريقة التقسيم تتم على حسب عددهم ونصيب أهل الأم ثلث مبلغ أهل الأب أما إبن البنت وأهل الحبوبات فيقع نصيبهم ربع مبلغ الذي يدفعه الفرد من أهل الجاني والمبلغ الذي كان يدفع لأهل المقتول 120 بقرة ستون منها تأتي برأسها أي بالأبقار وستون تدفع نقدا وهذا المبلغ الذي يدفع بالكاش يسمى ( متد ) ويزوجوهم بنت القاتل أو أخته بدون مهر كي يضيع الدم بوجود النسب والأولاد الذين يولدون بينهم .

أما الاختلافات أو المنازعات الناتجة بين أشخاص فكانت تحكم على كل مخطئ غرامة مالية على حسب ما يقرر من لجنة المنطقة وإذا استعصى الأمر يسجن في بيت ( الكنتياي ) الجبة حتى يعترف بخطئه ويدفع ما عليه من الغرامة .

أخوتي الكرام هذا ما حاولت أن أستحضره في هذه السانحة أرجوا أن أكون قد وفقت في سرد معلوماتي المتواضعة في عرف البلين وأيضا أرجوا منكم التصحيح فيما تجدوه من أخطاء إملائية أو تصويبي إلى الطريق المناسب لأستفيد من آرائكم وتوجيهاتكم.












تحياتــي







المهاجــر

منقول من منتديات ارتريا الحبيبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتح بيت طوقي وترقي في الكثير من الشئون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة ابناء وطلاب البلين بالجامعات والمعاهد العليا :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: